عائلات العطور

تصنيف العطور قد يكون أمراً مربكاً. هناك بعض الأوصاف المعتمدة في هذه الصناعة، لكنّها بالإمكان أن تختلف من علامة تجاريّة إلى أخرى، ومن بلدٍ إلى آخر والتعميم إلى المتخصّص.

تصنيف العطور قد يكون أمراً مربكاً. هناك بعض الأوصاف المعتمدة في هذه الصناعة، لكنّها بالإمكان أن تختلف من علامة تجاريّة إلى أخرى، ومن بلدٍ إلى آخر والتعميم إلى المتخصّص. على سبيل المثال، فئة عطر الشيبر الكلاسيكيّة يمكن تقسيمها إلى مزيد من الفئات مثل شيبر الأزهار والشيبر الخشبي، وشيبر الجلود وغيرها. هذا ليس ضروريّاً حقّاً، لأنّ المعرفة الأساسيّة للأوصاف البسيطة تسمح لخبراء العطور المدرّبين لدينا بالعثور على ما يناسب حاجات كل زبون.

مع تطوّر تقنيّات العطر، تظهر المزيد والمزيد من التفاصيل في تصنيفه. "كيمياء العطر" تعطينا وجهات نظر جديدة عن حاسة الشم كل يوم. ففئات العطور المستوحاة من رائحة الطعام وتلك البحريّة هي جديدة نسبيّاً، ومن أشهرها كانت "آينجل" من تيري موغلر التي مهّدت الطريق للكثير من العطور الشبيهة من بعدها والتي لاقت نجاحاً ورواجاً كبيريْن. كما وأحدث عطر "كول ووتر" لبيير بوردون من "دافيدوف" و"إيسي مياكي" الكلاسيكيّة نقلة ثوريّة في إدخال الروائح البحريّة المنعشة إلى عالم العطور.

فئات العطور

الفئات الـ 8 التي نستخدمها في بنهالغنز هي الحمضّية، الفوّاحة، الشيبر، السراخس، الوردية، الشرقيّة، العود و الخشبيّة .

الحمضيّات

تتمّيز عطور الحمضيّات بمكوّنات طازجة، وهي عائلة كلاسيكيّة من العطور، تحتوي على الليمون والجير واليوسفي والجريب فروت والبرتقال والبرغموت. يمكن استخدام مكوّنات أخرى مثل بوميلو، يوزو و سيدرات التي تكملها عناصر جميلة من شجرة البرتقال المر مثل زهر البرتقال، بيتيتغراين و براعم البرتقال. قد يتمّ استخدام القليل من عناصر الأزهار و الشيبر في بعض الأحيان مع لمسة من التوابل أو الخشبيّات. لكن عموماً، تكون عطور الحمضيّات خفيفة، نظيفة، وكلاسيكيّة.


وتشمل عطور الحمضيّات الأشهر لدينا كل من "بلينهايم بوكيه" من عام 1902 و"كاستيل" الذي هو مزيج من البرغموت وزهر البرتقال من عام 1998


اكتشف جميع عطور الحمضيات

العطور الفوّاحة

العطور الفوّاحة تكون أكثر عشبيّة و اخضراراً. هي في العادة، مزيج من الخشبيّات والخزامى والأعشاب والمكوّنات الحمضيّة الدافئة. الروائح الفوّاحة مخلوطة بعناية واهتمام و تعتبر عطوراً يوميّة رائعة.


تشمل عطورنا الفوّاحة "لافاندولا" الفاخر، و"جونيبر سلينغ" و"دورو أو دو بورتوغال" الكلاسيكي من عام 1910.


اكتشف جميع العطور الفواحة

عطور الشيبر

عطور الشيبر هي واحدة من أروع العطور عبر العصور. الشيبر هي الكلمة الفرنسيّة لـ"قبرص" التي كانت مصدر معظم طحالب السنديان. إنطلاقة هذه العطور كانت مع فرانسوا كوتي من خلال "شيبر دو كوتي" عام 1917. طحلب السنديان الحقيقي هو عنصر حيوي في عطور الشيبر وهو مكوّن أساسي إلى جانب مع سيست-لبدانوم (وردة صخور)، الباتشولي، والبرغموت إضافةً إلى الياسمين والورود.


لدينا عطران شيبريّان؛ "إيمبريسا" و "أو سان باراي"، وهو جزء من مجموعة "آنثولوجي" التي أُعيد إصدارها في عام 2011.


اكتشف جميع عطور الشيبر

عطور السراخس

عطور السراخس هي النظير الذكوري لعطور الشيبر، وهي واحدة من الأقدم والأكثر تميّزاً في فئات صناعة العطور. العديد من أهم الروائح الذكوريّة في العالم هي من السراخس أو مستوحاة منها مثل "أنتيوس" من شانيل، و "بولو" من رالف لورين، و "غراي فلانيل" من جيفري بين، و "بروت" من فابرجيه.


لدى بنهالغنز عطران مميّزان من هذه الفئة، هما "إنغليش فيرن" من عام 1910 و"سارتوريال" الذي خلقه صانع العطور المحترف برتراند دوشوفور.


اكتشف جميع عطور السراخس

العطور الوردية

فئة الأزهار هي عائلة كبيرة ومتنوّعة من العطور بما في ذلك العطور المصنوعة من مكوّن واحد ك "فيوليتا" و "إليزابيثان روز" و "غاردينيا" و "نايت سنتد ستوك"، إلى جانب تلك المصنوعة من باقة من الأزهار مثل "إلينيسيا" وغيرها.


تحتوي هذه العائلة أيضا على رائحة "بلوبيل" الرائعة.


اكتشف جميع العطور الوردية

woody-fragrances-penhaligons

العطور الخشبيّة

هذه الفئة واضحة وتفسّر نفسها بنفسها. هي فئة جافة وطازجة، والمكوّنات الخشبيّة تعتبر أنيقة ومميّزة تعطي إحساساً بالرقي والفخامة.


تشمل عطورنا الخشبيّة "إنديميون" و "إسبريت دو روا" و "أوبوس" من عام 1870!


اكتشف جميع العطور الخشبية

العطور الشرقيّة

العطور الشرقيّة هي من بين الأعمق، والأغنى والأكثر حسيّةً بين العطور، وتشمل مكوّنات دافئة مثل الفانيليا، العنبر، البلسم، البخور، الأخشاب الثمينة والمسك. هي عبارة عن روائح جريئة ومتميّزة.


لدى بنهالغنز مجموعة انتقائيّة من العطور الشرقيّة، مثل "أرتيميسيا" و "مالابا" و "إليكسير" و "حمام بوكيه" و غيرها.


اكتشف جميع العطور الشرقية

oriental-fragrances-penhaligons